قناة قيد التأسيس مختصة في مجال حقوق الإنسان تبدأ عملها بالبث إلكترونيا وسوف تخلص بطموح الناشطين بالبث عبر الاقمار الفضائية مستقبلاً وبعدة لغات




ديباجة وتقديم:

العالم يتغير، ونحن نتغير معه، ويمر بما يمكن وصفه مرحلة خطرة ومعقدة قد تنسف المفاهيم التي عمل عليها المدافعون عن الحريات الأساسية، ولما كانت حقوق الإنسان حقوقاً وحريات أصيلة، لا يمكن التنازل عنها، وقد ناضل من اجلها البشر جيلا بعد جيل، وضحوا في سبيل اقتضائها كاملة غير منقوصة، وبذلوا في سبيل ذلك أرواحهم ودمائهم، ولما كان الدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية واجبا لا يجوز التقصير فيه أو التقاعس عنه.

واتساقا مع القيم التي وردت بالأديان ومع المبادئ الأساسية التي تضمنها كل من ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وخاصة العهد الدولي الخاص بحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بحقوقه المدنية والسياسية والبرتوكولات الاختيارية الملحقة به والإعلانات والإتفاقيات بشأن القضاء على كافة أشكال التطرف أو التمييز العنصري والتمييز ضد المرأة وكل المواثيق المتعلقة بحقوق الشعوب.

ولما كانت جميع حقوق الإنسان وحرياته السياسية مرتبطة ببعضها ولا تقبل التجزئة.

ولما كان من غير الجائز أن يقيد أي حق من حقوق الإنسان أو حرياته السياسية المقررة في الإعلانات والمواثيق والعهود الدولية استنادا إلى القانون أو اللوائح أو العرف، أو التحلل منها بحجة عدم إقرار هذه المواثيق.

ونظراً للحاجة الملحة لمنبر يربط بين الرأي العام و المؤسسات والمنظمات الحقوقية والاجتماعية والإنسانية والحكومية "المحلية والإقليمية والدولية" بهدف تعزيز مسيرة حقوق الإنسان وحرية الرأي والفكر والإعلام و المرأة والطفل والأقليات في الوطن العربي وكافة دول العالم، مما دعانا إلى إطلاق فكرة إنشاء قناة فضائية متخصصة بحقوق الإنسان، وهي فكرة فريدة من نوعها وأولى على المستوى العربي والإقليمي بل والعالمي، حيث أيقنا بأن الاحتياج ملح لإنشاء Human Rights TV لتكون قناة تلفزيونية جامعة تناضل لترعى وتعزز وتحمي وتنشر مبادئ حقوق الإنسان وحرياته الأساسية عبر برامج التوعية والتثقيف والتربية والتعليم والأخبار، وتنطلق بابتكارات جديدة لتناضل لأجل الإنسانية و حقوق الإنسان وتسعى لتنميتها وحمايتها واحترامها من منطلق احترام حقوق الإنسان التي تعتبر القضية الجوهرية لرسالة Human Rights TV والتي سوف تأخذ مرجعيتها من القيم والمبادئ الأساسية المنصوص عليها في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الدولية لا سيما الإنسانية.

الأهداف والبرامج والنتائج:

من أجل أن نجعل من حقوق الإنسان واقعاً ملموساً ومن أجل أن نشرق على العالم ليرى نفسه ويرانا، سنعمل على إنشاء عالم تلفزيوني حقوقي وقانوني بإمتياز، وسوف نخضع لأكبر تحول في تاريخ مسيرة حقوق الإنسان حتى نكون قادرين على الاستجابة للتغييرات التي يشهدها العالم، ومن أجل المساهمة في حماية حقوق الإنسان ونشرها.

هدفنا أن نصل مباشرة إلى الرأي العام المحلي والدولي ومن أجل إطلاع المواطنين على حقوقهم المشروعة وطرق حمايتها وتعزيزها، ومن اجل أن ننشر ثقافة تلفزيونية جديدة تسهم في التربية على حقوق الإنسان ونشر المعايير الاخلاقية والتشبث بها وإعطاء املا بالغد والمستقبل، وأيضا تكثيف الجهد بالعمل على نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف والتطرف والتمييز العنصري والبدء ببرامج تسهم في حوار الحضارات والتقارب الانساني.

لقد وضعنا تجربة القناة بالنسخة العربية نظراً لما يجري من الأحداث المتسارعة في دول الشرق الأوسط، وهدفنا الانطلاق على القمر الفضائي نايل سات وعرب سات، وفي المستقبل عند تثبيت اركان القناة سوف نعمل على الانطلاق على الأقمار الفضائية الأخرى باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية بهدف الوصول إلى نسخة عالمية لقناة فضائية مختصة بحقوق الإنسان.

أهم البرامج المقترحة:

نشرة أخبار حقوق الإنسان ، سوف تكون نشرة مختصة ، تتحدث عن أبرز الاحداث المتعلقة بحقوق الإنسان في العالم ، من إنتهاكات وتقارير ونشاطات وقوانين وأخبار مختصة.

البرامج التربوية والثقافية ، سوف تكون برامج متنوعة بهدف التوعية ونشر مفاهيم حقوق الإنسان بالشكل الصحيح ، وسوف تستهدف الأطفال والمرأة والأقليات و الفئات المهمشة لحقوقها و القضايا الإنسانية والحقوقية.

البرامج القانونية ، سوف تكون برامج ذات طابع قانوني واستشاري ، ومنها برامج مقابلات خاصة مع نشطاء حقوق الإنسان ، وبرامج أراء الناس والمختصين بالتشريعات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان .

البرامج الوثائقية ، سوف تكون برامج ذات طابع توثيقي لإنتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان وتحليلها ، و وثائقيات تتعلق بسياسات حقوق الإنسان .

برامج التغطية ، سوف تكون برامج لتغطية أحداث ونشاطات تتعلق بحقوق الإنسان من خلال المؤسسات الدولية والحكومية والمحلية ، كما سيكون هناك حيز كبير لتغطية نشاطات منظمات حقوق الإنسان .

ويمكن إبتكار برامج وأفكار تصب في ذات الأهداف الحقوقية .

النتائج المتوقعة من المشروع:

تغطية واسعة لدول الشرق الاوسط واوروبا وأغلب دول العالم المتاح وصول بث القناة إليها فضائياً أو إلكترونياً، استقطاب أكبر عدد من المشاهدين، توفير دعم مالي وتشغيلي للقناة لضمان استمرارها وعدم تأثرها بأي قيود دولية، زيادة الوعي العالمي لقضايا حقوق الانسان، إطلاع الرأي العام على أخبار وتقارير وقوانين المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان.

الموقع الإلكتروني للقناة و وسائل التواصل الاجتماعي :

تم إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بالقناة تحت عنوان : www.human-rights.tv ، والذي سوف يتناول أخبار وتقارير حقوق الإنسان بشكل يومي ، وسوف يكون مرجعاً لوسائل الإعلام والرأي العام ، وقد حمل في طياته العديد من الأقسام المختصة بتغطية إنتهاكات ونشاطات حقوق الإنسان في العام ، كما تخلل إضافة مكتبة حقوقية قانونية سوف تمد المواطنين المتابعين بكافة الوثائق والاتفاقيات الدولية ودلائل التدريب للمنظمات والمدربين .

كما يتضمن روابط مباشرة للبث المباشر والبث الإلكتروني الخاص بالقناة وبرامجها ، والتعريف بالقناة و أهدافها و الإدارة وفريق العمل والمانحين والمساهمين والمتبرعين للقناة .

ونظراً لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي ، قمنا بإنشاء صفحات خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من اجل مشاركة البث الخاص بالقناة والأخبار والبرامج التي سوف تنشرها القناة لتكون بين يدي المتابعين والرأي العام .

صفحة القناة على فيسبوك:
https://www.facebook.com/HR.TV.Human.Raights/
صفحة القناة على تويتر:
https://twitter.com/Human_Rights_TV
صفحة القناة على يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCv0opC31TbmC_yvuulzbJVg
صفحة القناة على جوجل:
https://plus.google.com/u/0/112471644640920383883
ويمكنكم مشاهدة بورمو الإعلان للقناة من هنا:
https://www.youtube.com/watch?v=nfm6uNxNGSw

تمويل القناة والشفافية والاسهم:

سوف يتم اعتماد تمويل القناة وبرامجها على منح من وكالات التنمية والمؤسسات الحكومية والغير حكومية المانحة لبرامج ومشاريع تدريب وتثقيف وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، بالإضافة الى المساهمات والتبرعات من المنظمات الإنسانية والاجتماعية والشخصيات المعنوية المهتمة بنشر ثقافة حقوق الانسان.

كما سيتم اعتماد فرض رسوم رمزية لأصحاب الإعلانات والمبادرات الانسانية، وأيضا سوف تشمل الرسوم التغطية لتقارير مصورة عن نشاطات المنظمات الحقوقية.

ومن اجل الشفافية وحرصاً على المصداقية، سوف يتم تخصيص صفحة عبر موقع القناة الالكتروني بأسماء المساهمين والمتبرعين والمانحين والمبالغ التي ساهموا بها.

كما سيتم تشكيل لجنة من منظمات حقوقية ذات مصداقية لتراقب تمويل القناة، بالإضافة الى انه سيتم تزويد المساهمين والمتبرعين والمانحين بكشوفات مفصله عن اليه صرف المبالغ التي تبرعوا او ساهموا بها من اجل تطوير برامج القناة التلفزيونية وأهدافها.

عند الترخيص القانوني للقناة ، سيتم تقديم أسهم للمؤسسات والأفراد من الذين قدموا مساهمات وتبرعات كبيرة للقناة ليكونوا شركاء معنا .

الهيكل الإداري والتنظيمي للقناة :

يتكون مجلس الإدارة للقناة من أصحاب الخبرة من الأفراد القادرين على إدارة القناة، وهو مجلس إداري مهني ويتكون من سبعة أفراد تقع على عاتقهم إدارة القناة والإشراف على سير عملها وعلى طواقم العمل فيها وتكون المهام التالية من أولويات عملهم:

المدير العام للقناة
نائب المدير العام
امين الصندوق
المدير العام للبرامج
مدير الأخبار والاقسام
مدير شؤون الموظفين
مدير الهندسة
مدير العلاقات العامة

يدير مجلس الإدارة الطاقم العامل في القناة وهم طاقم متخصص في التقديم والإعــــداد والتجهيز للـــبرامج المخـــتلفة والاخبار وغيرها والوثائقيات. أما مهندسي وفنيي الصوت وهم الأشخاص القادرين على التعامل مع المعدات والآلات التي تبث المواد، وصيانة الأجهزة المختلفة، وتجهيز كل ما ينتج من مواد إعلامية حقوقية مختلفة وإنتاجها بالشكل اللائق والجذاب والمتميز بشكل رئيسي في تقديم وإعداد البرامج والأقسام الإلكترونية والتقنية.

المدة الزمنية لتنفيذ وانطلاق عمل المشروع:

سنة واحدة تشمل تجهيز وشراء المعدات اللازمة للعمل وتدريب طواقم العمل.

مقر دولة إنطلاق عمل المشروع:

بعد اقرار موافقة أولية على دعم وتمويل المشروع سوف يتم البحث عن الدولة الأفضل التي تتيح لنا الحصول على الترخيص القانوني للقناة ورخصة البث والبث عبر الأقمار الفضائية المتاحة بالإضافة إلى تجهيز المقر والطاقم العامل بالقناة.